السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الملف المرفق بالرابط عبارة عن اكسل شيت لتسعير أعمال MEP بطريقة سهلة واحترافية
يتكون الملف من عدة تبويبات كالتالي:
- أول 6 تبويبات خاصة بنوع الأعمال المدروسة وهي: HVAC للتكييف والتهوية – WS+DR لماء التغذية والصرف الصحي – Elec لأعمال الكهرباء – Low current لأعمال التيار الضعيف – FFFA لأعمال مكافحة الحريق وإنذار الحريق – LPG لأعمال الغاز
- التبويب Overheads لحساب المصاريف الإضافية الخاصة بالمشروع
- التبويب cost sheet عبارة عن ملخص لتكلفة كل عمل من الأعمال من التبويبات الستة الأولى
- التبويب summary report عبارة عن تقييم نهائي لكلفة المشروع مع مقارنة نسبة الربح في حال تخفيض السعر الإجمالي بقفزات معينة
نأتي الآن إلى شرح كل تبويب وكيفية إدخال البيانات.
بالنسبة لأول 6 تبويبات فإن طريقة إدخال البيانات متطابقة لذلك سيتم الشرح لأول تبويب فقط وهو تبويب HVAC:
- ضمن الخلية A1 في السطر الأول على اليسار حدد اسم المشروع (مثلا G+19 project), وسيتم نسخ هذا الاسم لكامل التبويبات, علماً أن اسم المشروع تتم كتابته فقط ضمن تبويب HVAC
- ضمن الخلية I1 حدد قيمة عامل mark up وسنتحدث عنه لاحقاً بالتفصيل
الآن نأتي إلى الجدول
- العمود الأول Item فقط لتصنيف وترقيم البند
- العمود الثاني Description لتوصيف البند, وبالتأكيد يمكنك حذف أو إضافة أو تعديل أي بند حسب الطلب (مثلا FAHU-1)
- العمود Unit لتحديد الواحدة هل هي m أم No. أم m2 أم L.S وهكذا
- العمود Quantity لتحديد كمية هذا البند حسب الواحدة, وفي حال كانت الكمية مقطوعة أي lump sum فيتم تحديد القيمة 1
- العمود Unit price يتم حسابه تلقائياً وفق معادلة وهو يمثل السعر الإفرادي للبند شاملاً قيمة المواد والاكسسوارات وأجور اليد العاملة والأرباح والمصاريف الإضافية, أي ما يسمى بسعر المبيع, أي السعر الذي سيتم التعاقد على أساسه لكل بند. وهو عبارة عن حاصل جداء عامل الـ mark up بقيمة المواد والعمالة T/M+L (مشروحة لاحقاً)
- العمود Amount يمثل السعر الإجمالي لكل بند ويتم حسابه تلقائياً وهو عبارة عن حاصل جداء السعر الإفرادي بالكمية
نأتي الآن إلى شرح باقي الجدول, علماً أن أول 6 أعمدة تم شرحها يمكن عرضها للعميل أو الاستشاري, أما البيانات اللاحقة فهي خاصة بالعارض فقط ولا داعي لكشفها لأي شخص كان, ويلاحظ أن الخلايا الملونة باللون الأزرق الخفيف هي فقط التي يتم إدخال بياناتها وباقي الخلايا تحوي معادلات
- العمود MAT لتحديد سعر البند المدروس (مثلا 400,000)
- العمود ACC لتحديد سعر اكسسوارات هذا البند إن وجدت (مثلا 10,000)
- العمود OTHER لتحديد أي قيمة إضافية خاصة بهذا البند وتريد فصلها عن قيمة البند أو قيمة الاكسسوارات لسبب من الأسباب
- العمود TOT/MAT عبارة عن مجموع الخلايا الثلاثة السابقة
- العمود LAB عبارة عن القيمة المتوقعة لتنفيذ هذا البند, أي قيمة العمالة (مثلاً 4,000)
- العمود OTHER لتحديد أي قيمة إضافية خاصة بالعمالة وتريد فصلها عن قيمة العمالة نفسها
- العمود TOT/LAB عبارة عن مجموع الخليتين السابقتين
- العمود T/L+M عبارة عن كامل مجموع المواد والاكسسوارات والعمالة, أي مجموع كل من TOT/MAT و TOT/LAB
- العمود MAT عبارة عن القيمة الإجمالية للمواد فقط بعد الجداء بالكمية, أي حاصل جداء Quantity بـ TOT/MAT (في حالتنا 820,000)
- العمود LAB عبارة عن القيمة الإجمالية للعمالة فقط بعد الجداء بالكمية, أي حاصل جداء Quantity بـ TOT/LAB (في حالتنا 8,000)
- العمود TOTAL عبارة عن المجموع الإجمالي لكل من المواد والعمالة, أي عبارة عن مجموع الخليتين السابقتين
بعد إدخال جميع البيانات لكافة البنود ننزل إلى آخر سطر في الجدول ونلاحظ أن هذا السطر يحوي المجموع الكلي لأعمال التكييف بعد إضافة الأرباح العمالة ضمن العمود Amount, ومجموع قيمة المواد فقط ضمن العمود MAT ومجموع العمالة ضمن العمود LAB ومجموع كل من العمالة والمواد ضمن العمود Total.
وهكذا نكون قد انتهينا من شرح إدخال البيانات لأعمال التكييف, وهذا الكلام ينطبق تماماً على باقي الأعمال في التبويبات الخمسة اللاحقة علماً أنه في حال عدم وجود أعمال الكهرباء مثلا ضمن العقد فلا يتم إدخال أي بيانات ضمن هذا التبويب ولا داعي لحذف التبويب
بعد الانتهاء من إدخال جميع البيانات لكافة الأعمال المطلوب تنفيذها (التبويبات الستة الأولى) ننتقل إلى حساب كلفة المصاريف الإضافية ضمن التبويب Overheads:
- ضمن الخلية C5 نحدد عدد الأشهر المتوقعة لتنفيذ المشروع
- ضمن المجموعة Site management نحدد مصاريف الموقع كالتالي:
- ضمن السطر Project/site manager نحدد كلفة وجود مدير المشروع بحيث نحدد العدد ضمن العمود QTY/No ونسبة فاعليته أو تواجده في المشروع ضمن العمود % OF TIME (يعني لو المدير مسؤول عن مشروعين إذا النسبة تكون 50% لأن راتبه يتوزع على المشروعين وليس واحد فقط) ثم نحدد راتب مدير المشروع ضمن العمود COST PER MONTH. ويلاحظ أن العمود DURATION MONTH هو مدة تنفيذ المشروع التي تم تحديدها سابقا, والعمود TOTAL COST يمثل الكلفة الإجمالية لهذا البند, يعني كلفة تشغيل مدير المشروع على مدة تنفيذ المشروع.
- باقي الأسطر ضمن المجموعة Site management ينطبق عليها ما ذكر سابقاً ولكن حسب كل سطر, فمثلاً ممكن يكون موجود مهندس موقع عدد 2 (ميكانيك وكهرباء) وبنسبة تواجد 100% وهكذا. يقوم الملف بحساب الكلفة الإجمالية لهذه المجموعة ضمن السطر Total site management.
- ضمن المجموعة Design and engineering نحدد الكلفة المتوقعة لمجموعة المهندسين والرسامين, مثلاً كلفة قسم التسعير ورسم مخططات shop drawings وغيرها, وعادة يتم تحديد هذه القيمة بشكل تقريبي من خلال الخبرة ضمن الخلية G+29
- المجموعة PROCUREMENT لتحديد الكلفة المتوقعة لقسم المشتريات إن وجد, وهو القسم المعني بمراسلة الموردين والقيام بعمليات شراء المواد وغيره وعادة يتم تحديد هذه القيمة بشكل تقريبي من خلال الخبرة ضمن الخلية G+38
- المجموعة Site overheads لتحديد التكاليف الإضافية الخاصة بالموقع مثل قيمة إيجار السيارات وكلفة الأدوات وفرش مكتب الموقع وغيره
- السطر Warranty cost يمثل قيمة الضمان على الأعمال المنفذة وهي تحسب تلقائياً، وهذه القيمة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لأن الضمان بحد ذاته عبارة عن قيمة مدفوعة وكلفة معينة, وعادة ما تؤخذ بنسبة 1% من قيمة الكلفة Direct cost
- السطر FINANCIAL CHARGES يمثل قيمة إضافية لتمويل المشروع إن وجدت وهي تحسب تلقائياً لأن بعض الشركات تقوم باقتراض المال من البنوك لتمويل مشروعاتها, وعادة ما تؤخذ بنسبة 1.5% من قيمة الكلفة Direct cost
- السطر Project control لتحديد الكلفة الإضافية لإدارة المشروع إن وجدت
- بالإضافة إلى مصاريف إضافية أخرى ممكن أن تتواجد يتم تحديدها في الأسطر الأخيرة
- يقوم البرنامج بحساب قيمة المصاريف الإضافية الإجمالية ضمن السطر TOTAL PROJECT OVERHEADS
ننتقل الآن إلى التبويب COST SHEET ويلاحظ أنه عبارة عن ملخص لجميع البيانات التي تم إدخالها, فمثلاً ضمن السطر 1-HVAC Cost يحدد القيمة الإجمالية للمواد والقيمة الإجمالية للعمالة ومجموع القيمتين وعامل mark up الذي تم تحديده ضمن كل تبويب قيمة المبيع لأعمال التكييف, وهذا الأمر ينطبق على باقي الأعمال
ويلاحظ أن قيمة المصاريف الإضافية Overheads أيضاً موجودة في الأسفل. أما السطر 13- Gross Total Cost فيمثل القيمة الإجمالية للمشروع شاملاً كل شيء من أرباح وعمالة ومصاريف إضافية. أما السطر Profit فيمثل قيمة الأرباح المتوقعة من المشروع بدون قيمة المواد والعمالة والمصاريف الإضافية, والسطر Margin يمثل النسبة المئوية للأرباح من قيمة المشروع.
ننتقل إلى التبويب Summary report وهذا التبويب يسمح لك بمقارنة الأرباح في حال تغيير قيمة سعر المبيع. فضمن الخلية G4 نحدد القفزة بين كل سعرين (مثلا 300,000) ونلاحظ أن الخلية C10 تم استيرادها من التبويب cost sheet , فيقوم الملف تلقائياً بتخفيض سعر المبيع حسب القفزة التي تم تحديدها ويعطيك ملخصاً لقيمة الربح المتوقع ونسبة الربح, وبناءاً عليه يمكنك أن تقرر أقل قيمة يمكن أن تتقدم بها في حال طلب منك خصم على قيمة تنفيذ المشروع. ويلاحظ أن آخر تبويبن للمناقشة مع إدارة شركتك
نعود مرة أخرى لشرح المقصود بعامل mark up والذي ذكرناه في التبويب الأول, وهنا نلخص فكرة هذا الملف:
بعد حساب كلفة المواد والاكسسوارات وأجور اليد العاملة وهي ما تسمى بالقيمة المباشرة Direct cost يقوم الملف بحساب القيمة الإفرادية لكل بند بإضافة العامل mark up إلى القيمة المباشرة, فإذا كان العامل يساوي 1.3 معناه أن القيمة الإفرادية لأي بند ستزداد بمقدار 30% على القيمة المباشرة لهذا البند. لكن بالتأكيد هذه الـ 30% لا تمثل الأرباح لأن هناك مصاريف إضافية Overheads تستهلك جزءاً من هذه الـ30%. ولذلك فإن آخر تبويبن يقومان بحساب الأرباح الصافية المتوقعة لتنفيذ هذه الأعمال بعد اقتطاع المصاريف الإضافية.
الملف المرفق بالرابط عبارة عن اكسل شيت لتسعير أعمال MEP بطريقة سهلة واحترافية
يتكون الملف من عدة تبويبات كالتالي:
- أول 6 تبويبات خاصة بنوع الأعمال المدروسة وهي: HVAC للتكييف والتهوية – WS+DR لماء التغذية والصرف الصحي – Elec لأعمال الكهرباء – Low current لأعمال التيار الضعيف – FFFA لأعمال مكافحة الحريق وإنذار الحريق – LPG لأعمال الغاز
- التبويب Overheads لحساب المصاريف الإضافية الخاصة بالمشروع
- التبويب cost sheet عبارة عن ملخص لتكلفة كل عمل من الأعمال من التبويبات الستة الأولى
- التبويب summary report عبارة عن تقييم نهائي لكلفة المشروع مع مقارنة نسبة الربح في حال تخفيض السعر الإجمالي بقفزات معينة
نأتي الآن إلى شرح كل تبويب وكيفية إدخال البيانات.
بالنسبة لأول 6 تبويبات فإن طريقة إدخال البيانات متطابقة لذلك سيتم الشرح لأول تبويب فقط وهو تبويب HVAC:
- ضمن الخلية A1 في السطر الأول على اليسار حدد اسم المشروع (مثلا G+19 project), وسيتم نسخ هذا الاسم لكامل التبويبات, علماً أن اسم المشروع تتم كتابته فقط ضمن تبويب HVAC
- ضمن الخلية I1 حدد قيمة عامل mark up وسنتحدث عنه لاحقاً بالتفصيل
الآن نأتي إلى الجدول
- العمود الأول Item فقط لتصنيف وترقيم البند
- العمود الثاني Description لتوصيف البند, وبالتأكيد يمكنك حذف أو إضافة أو تعديل أي بند حسب الطلب (مثلا FAHU-1)
- العمود Unit لتحديد الواحدة هل هي m أم No. أم m2 أم L.S وهكذا
- العمود Quantity لتحديد كمية هذا البند حسب الواحدة, وفي حال كانت الكمية مقطوعة أي lump sum فيتم تحديد القيمة 1
- العمود Unit price يتم حسابه تلقائياً وفق معادلة وهو يمثل السعر الإفرادي للبند شاملاً قيمة المواد والاكسسوارات وأجور اليد العاملة والأرباح والمصاريف الإضافية, أي ما يسمى بسعر المبيع, أي السعر الذي سيتم التعاقد على أساسه لكل بند. وهو عبارة عن حاصل جداء عامل الـ mark up بقيمة المواد والعمالة T/M+L (مشروحة لاحقاً)
- العمود Amount يمثل السعر الإجمالي لكل بند ويتم حسابه تلقائياً وهو عبارة عن حاصل جداء السعر الإفرادي بالكمية
نأتي الآن إلى شرح باقي الجدول, علماً أن أول 6 أعمدة تم شرحها يمكن عرضها للعميل أو الاستشاري, أما البيانات اللاحقة فهي خاصة بالعارض فقط ولا داعي لكشفها لأي شخص كان, ويلاحظ أن الخلايا الملونة باللون الأزرق الخفيف هي فقط التي يتم إدخال بياناتها وباقي الخلايا تحوي معادلات
- العمود MAT لتحديد سعر البند المدروس (مثلا 400,000)
- العمود ACC لتحديد سعر اكسسوارات هذا البند إن وجدت (مثلا 10,000)
- العمود OTHER لتحديد أي قيمة إضافية خاصة بهذا البند وتريد فصلها عن قيمة البند أو قيمة الاكسسوارات لسبب من الأسباب
- العمود TOT/MAT عبارة عن مجموع الخلايا الثلاثة السابقة
- العمود LAB عبارة عن القيمة المتوقعة لتنفيذ هذا البند, أي قيمة العمالة (مثلاً 4,000)
- العمود OTHER لتحديد أي قيمة إضافية خاصة بالعمالة وتريد فصلها عن قيمة العمالة نفسها
- العمود TOT/LAB عبارة عن مجموع الخليتين السابقتين
- العمود T/L+M عبارة عن كامل مجموع المواد والاكسسوارات والعمالة, أي مجموع كل من TOT/MAT و TOT/LAB
- العمود MAT عبارة عن القيمة الإجمالية للمواد فقط بعد الجداء بالكمية, أي حاصل جداء Quantity بـ TOT/MAT (في حالتنا 820,000)
- العمود LAB عبارة عن القيمة الإجمالية للعمالة فقط بعد الجداء بالكمية, أي حاصل جداء Quantity بـ TOT/LAB (في حالتنا 8,000)
- العمود TOTAL عبارة عن المجموع الإجمالي لكل من المواد والعمالة, أي عبارة عن مجموع الخليتين السابقتين
بعد إدخال جميع البيانات لكافة البنود ننزل إلى آخر سطر في الجدول ونلاحظ أن هذا السطر يحوي المجموع الكلي لأعمال التكييف بعد إضافة الأرباح العمالة ضمن العمود Amount, ومجموع قيمة المواد فقط ضمن العمود MAT ومجموع العمالة ضمن العمود LAB ومجموع كل من العمالة والمواد ضمن العمود Total.
وهكذا نكون قد انتهينا من شرح إدخال البيانات لأعمال التكييف, وهذا الكلام ينطبق تماماً على باقي الأعمال في التبويبات الخمسة اللاحقة علماً أنه في حال عدم وجود أعمال الكهرباء مثلا ضمن العقد فلا يتم إدخال أي بيانات ضمن هذا التبويب ولا داعي لحذف التبويب
بعد الانتهاء من إدخال جميع البيانات لكافة الأعمال المطلوب تنفيذها (التبويبات الستة الأولى) ننتقل إلى حساب كلفة المصاريف الإضافية ضمن التبويب Overheads:
- ضمن الخلية C5 نحدد عدد الأشهر المتوقعة لتنفيذ المشروع
- ضمن المجموعة Site management نحدد مصاريف الموقع كالتالي:
- ضمن السطر Project/site manager نحدد كلفة وجود مدير المشروع بحيث نحدد العدد ضمن العمود QTY/No ونسبة فاعليته أو تواجده في المشروع ضمن العمود % OF TIME (يعني لو المدير مسؤول عن مشروعين إذا النسبة تكون 50% لأن راتبه يتوزع على المشروعين وليس واحد فقط) ثم نحدد راتب مدير المشروع ضمن العمود COST PER MONTH. ويلاحظ أن العمود DURATION MONTH هو مدة تنفيذ المشروع التي تم تحديدها سابقا, والعمود TOTAL COST يمثل الكلفة الإجمالية لهذا البند, يعني كلفة تشغيل مدير المشروع على مدة تنفيذ المشروع.
- باقي الأسطر ضمن المجموعة Site management ينطبق عليها ما ذكر سابقاً ولكن حسب كل سطر, فمثلاً ممكن يكون موجود مهندس موقع عدد 2 (ميكانيك وكهرباء) وبنسبة تواجد 100% وهكذا. يقوم الملف بحساب الكلفة الإجمالية لهذه المجموعة ضمن السطر Total site management.
- ضمن المجموعة Design and engineering نحدد الكلفة المتوقعة لمجموعة المهندسين والرسامين, مثلاً كلفة قسم التسعير ورسم مخططات shop drawings وغيرها, وعادة يتم تحديد هذه القيمة بشكل تقريبي من خلال الخبرة ضمن الخلية G+29
- المجموعة PROCUREMENT لتحديد الكلفة المتوقعة لقسم المشتريات إن وجد, وهو القسم المعني بمراسلة الموردين والقيام بعمليات شراء المواد وغيره وعادة يتم تحديد هذه القيمة بشكل تقريبي من خلال الخبرة ضمن الخلية G+38
- المجموعة Site overheads لتحديد التكاليف الإضافية الخاصة بالموقع مثل قيمة إيجار السيارات وكلفة الأدوات وفرش مكتب الموقع وغيره
- السطر Warranty cost يمثل قيمة الضمان على الأعمال المنفذة وهي تحسب تلقائياً، وهذه القيمة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لأن الضمان بحد ذاته عبارة عن قيمة مدفوعة وكلفة معينة, وعادة ما تؤخذ بنسبة 1% من قيمة الكلفة Direct cost
- السطر FINANCIAL CHARGES يمثل قيمة إضافية لتمويل المشروع إن وجدت وهي تحسب تلقائياً لأن بعض الشركات تقوم باقتراض المال من البنوك لتمويل مشروعاتها, وعادة ما تؤخذ بنسبة 1.5% من قيمة الكلفة Direct cost
- السطر Project control لتحديد الكلفة الإضافية لإدارة المشروع إن وجدت
- بالإضافة إلى مصاريف إضافية أخرى ممكن أن تتواجد يتم تحديدها في الأسطر الأخيرة
- يقوم البرنامج بحساب قيمة المصاريف الإضافية الإجمالية ضمن السطر TOTAL PROJECT OVERHEADS
ننتقل الآن إلى التبويب COST SHEET ويلاحظ أنه عبارة عن ملخص لجميع البيانات التي تم إدخالها, فمثلاً ضمن السطر 1-HVAC Cost يحدد القيمة الإجمالية للمواد والقيمة الإجمالية للعمالة ومجموع القيمتين وعامل mark up الذي تم تحديده ضمن كل تبويب قيمة المبيع لأعمال التكييف, وهذا الأمر ينطبق على باقي الأعمال
ويلاحظ أن قيمة المصاريف الإضافية Overheads أيضاً موجودة في الأسفل. أما السطر 13- Gross Total Cost فيمثل القيمة الإجمالية للمشروع شاملاً كل شيء من أرباح وعمالة ومصاريف إضافية. أما السطر Profit فيمثل قيمة الأرباح المتوقعة من المشروع بدون قيمة المواد والعمالة والمصاريف الإضافية, والسطر Margin يمثل النسبة المئوية للأرباح من قيمة المشروع.
ننتقل إلى التبويب Summary report وهذا التبويب يسمح لك بمقارنة الأرباح في حال تغيير قيمة سعر المبيع. فضمن الخلية G4 نحدد القفزة بين كل سعرين (مثلا 300,000) ونلاحظ أن الخلية C10 تم استيرادها من التبويب cost sheet , فيقوم الملف تلقائياً بتخفيض سعر المبيع حسب القفزة التي تم تحديدها ويعطيك ملخصاً لقيمة الربح المتوقع ونسبة الربح, وبناءاً عليه يمكنك أن تقرر أقل قيمة يمكن أن تتقدم بها في حال طلب منك خصم على قيمة تنفيذ المشروع. ويلاحظ أن آخر تبويبن للمناقشة مع إدارة شركتك
نعود مرة أخرى لشرح المقصود بعامل mark up والذي ذكرناه في التبويب الأول, وهنا نلخص فكرة هذا الملف:
بعد حساب كلفة المواد والاكسسوارات وأجور اليد العاملة وهي ما تسمى بالقيمة المباشرة Direct cost يقوم الملف بحساب القيمة الإفرادية لكل بند بإضافة العامل mark up إلى القيمة المباشرة, فإذا كان العامل يساوي 1.3 معناه أن القيمة الإفرادية لأي بند ستزداد بمقدار 30% على القيمة المباشرة لهذا البند. لكن بالتأكيد هذه الـ 30% لا تمثل الأرباح لأن هناك مصاريف إضافية Overheads تستهلك جزءاً من هذه الـ30%. ولذلك فإن آخر تبويبن يقومان بحساب الأرباح الصافية المتوقعة لتنفيذ هذه الأعمال بعد اقتطاع المصاريف الإضافية.
الجوده في قطع الغيار الاصليه المستخدمه في توكيل صيانة فيليبس لتصليح جميع انواع تلفيات الاجهزه الكهربائيه
ReplyDeleteمشكور جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
ReplyDeleteطيب لو محتاج طريقه بسيطه لتسعير اعمال التكييف فى المملكه العربيه السعوديه ؟
ReplyDeleteجزاك الله خيرا
ReplyDeleteالرابط لا يعمل هل من الممكن رابط جديد
ReplyDeleteاخي الكريم هل تستطيع اعادة تحميل الملف
ReplyDeleteبعض المهندسين يقومون بحساب حجم المبنى و ضربه بسعر معين في حال عدم وجود تصميم للمبنى حسب خبرة المهندس مع ذكر نوع النظام حيث لكل نظام سعر متر مكعب مختلف و هذه الطريقة يلجا اليها المهندس لضيق الوقت وعدم توفر التصميم
ReplyDeleteاخي الكريم هل تستطيع اعادة تحميل الملف
ReplyDelete
ReplyDeletehttps://www.facebook.com/Syant.Hayir/ |
http://www.zanwsyalbd.com |
https://www.facebook.com/Syant.Hayir/ |
https://www.facebook.com/Kandi.Maintenance/ |
https://www.facebook.com/Daewoo.Maintenance.Egypt/ |
https://www.facebook.com/Indesit.Egypt/ |
ممكن ترفع ملفات الاكسيل مره اخرى لان الرابط لا يعمل
ReplyDeleteممكن ترفع ملفات الاكسيل مره اخرى لان الرابط لا يعمل
Deleteممكن ترفع ملفات الاكسيل مره اخرى لان الرابط لا يعمل
ReplyDeleteممكن ترفع ملفات الاكسيل مره اخرى لان الرابط لا يعمل
ReplyDeleteDear Osama
ReplyDeleteThank you for the great effort.
Could you please send me the file on my email:
samybeshara@gmail.com
Thank you
COULD YOU PLEASE SEND THE FILE TO ME ALSO
DeleteMOHAMED.FIRSTCOOL@GMAIL.COM
ممكن ترفع ملفات الاكسيل مره اخرى لان الرابط لا يعمل
ReplyDeleteDear sir,
ReplyDeleteCan you please send me the file on:
khalidmukattash1@gmail.com
Thanks
اخي الكريم هل تستطيع اعادة تحميل الملف ahmedmosa1973@yahoo.com
ReplyDeleteالروابط لا تعمل رجاءا اعاده رفع ملف الاكسل .. مشكور
ReplyDeleteالرابط لا يعمل
ReplyDeleteالرابط لا يعمل ممكن إرساله على الاميل aref7982@gmail.com
ReplyDeleteيا شباب الرابط لا يعمل ومحتاج مساعده
ReplyDeleteممكن الرابط أللى شغال
ReplyDeleteممكن الملف او الرابط من فضلك على الميل engineerelec2006@gmail.com
ReplyDeleteالرابط مش شغال ياهندسة
ReplyDeletecould you send me the file please makzakmakzak@gmail.com
ReplyDeleteالسلام عليكم
ReplyDeleteازيك يا هندسه
ممكن تبعت الفايل على الايميل لو أمكن
eng.ma9990@gmail.com
من فضلك ممكن ترسل الملف علي الايميل الآتي
ReplyDeleteamr.gaafary@gmail.com
وتفضل بقبول تحياتي
من فضلك ممكن ترسل الملف علي الايميل الآتي
ReplyDeletemdaribrahim@yahoo.com
Dear osama
ReplyDeletecould you please send the excel file for me on the following email ihabdaboo@gmail.com
Please send me the file as the link is not vsliad
ReplyDeleteمن فضلك ممكن ترسل الملف علي الايميل الآتي
ReplyDeleteaghanem0000@gmail.com
Ayoubtchn@gmail.com من فضلك ممكن الملف
ReplyDeletePlease sent to me on email
ReplyDeleteEbrahimamasha94@gmail.com
can u send the file at my mail ali.hussinali@hotmai.com
ReplyDeleteplease help and send me your Wonderful file Jean.victor016@gmail.com
ReplyDeleteCould you please send me the file at Mail, nabilkhaled2009@gmail.com
ReplyDelete